ارتفاع عدد الأسرى المضربين عن الطعام إلى 13 أسيراً

بال تويت – رام الله

أكد رياض الأشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الخميس، بأن إدارة السجون و من خلفها استخبارات الاحتلال تحارب إضراب الأسرى بفرض المزيد من العقوبات بحقهم في محاولة لردعهم عن الاستمرار في الإضراب ، مشيراً إلى أن عدد الأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري التعسفي ارتفع إلى (13) أسير.

وأوضح الأشقر، وفق بيان له ، بأن الاحتلال يعجز عن مواجهة إرادة الأسرى الفولاذية وتصميمهم على خوض الإضراب رغم خطورته على حياة الأسير حتى تحقيق مطالبهم العادلة ، لذلك يلجأ إلى سياسة فرض العقوبات المختلفة من اجل الضغط عليهم وفى مقدمتها نقل الأسير المضرب في زنازين انفرادية وعزله عن العالمي الخارجي تماماً .

وقال: ” إن الاحتلال يمنع الأسرى المضربين من زيارة ذويهم طوال فترة الإضراب حتى لم تم نقلهم إلى المستشفيات بعد تدهور أوضاعهم الصحية، كذلك تمنع محاميهم من الالتقاء بهم لعدم نشر رسائل من خلالهم أو الاطمئنان على صحتهم خلال الإضراب، إضافة إلى التضييق عليهم في الزنازين بعمليات التفتيش اليومية، وتوجيه الشتائم والإهانة لهم .

وبين بأن عدد الأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري التعسفي ارتفع إلى (13) أسير بعد انضمام أسيرين جدد وهما الأسير ” فادي يوسف الحروب” من الخليل يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد أن حولته مخابرات الاحتلال إلى الاعتقال الإداري بعد انتهاء محكوميته الفعلية البالغة عشرة أشهر، وهو أسير محرر كان أمضى 4 سنوات ويعاني من عدة تشنجات مستمرة ويحتاج إلى متابعة .

بينما أعلن ال يوم الأسير “حسن محمد الزغاري” 23 عاماً، من بيت لحم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بعد تجديد الإداري له للمرة الثانية على التوالي، وكانت محكمة الاحتلال أصدرت بحقه قرار إداري بعد أن انتهت محكوميته الفعلية البالغة 6 شهر، وهو معتقل منذ الأول من يوليو العام الماضي، بعد اختطافه على يد الوحدات الخاصة من بلدة بيت جالا ، وكان أمضى أربع سنوات في اعتقالات سابقة .

وأشار إلى أن (11) أسيراً آخرين يخوضون إضرابات احتجاجاً على استمرار الاعتقال الإداري بحقهم وأقدمهم الأسيرين القيادي في حركة الجهاد الإسلامي “جعفر إبراهيم عز الدين” 48 عام، من جنين، وذلك منذ السادس عشر من الشهر الماضي وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال 5 سنوات معظمها في الاعتقال الإداري، وكان أعيد اعتقاله بتاريخ 30/1/2019 ، والأسير “إحسان محمود عثمان” 21 عام من رام الله ، وهو معتقل منذ 13/9/2018، تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وجدد له لمرة ثانية .

إضافة إلى خمسة أسرى من الخليل يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ الثالث والعشرين من يونيو الماضي وهم الشقيقين المحررين ( “محمود (29 عاما) وكايد(30عاما) “محمد الفسفوس) وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقالهما بتاريخ 3/8/2018، وبعد حوالي ثلاثة أسابيع اصدر بحقهما قرار اعتقال أدارى دون تهمه لمدة 6 شهور ثم جددت لهما لمرة ثانية ثم لثالثة .

كذلك الأسير المعاد اعتقاله “غضنفر موسى أبو عطوان” (26عاماً)، وهو أسير محرر اعيد اعتقاله في شهر أغسطس من العام الماضي، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري، وجدد له لمرة ثانية، وهو أسير محرر اعتقل مرتين في السابق وأمضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، والأسير “عبد العزيز وليد السويطي ” (30 عاماً) وهو معتقل منذ يوليو2018 ، وجدد له الإداري مرتين.

إضافة الى الأسير “سائد خالد النمورة (27 عاماً)، وكان أعيد اعتقاله بتاريخ 3/8/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى دون تهمه لمدة 6 شهور ثم جددت له لمرة ثانية لمدة 6 شهور أخرى، وهو أسير سابق أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.

كذلك يخوض الأسير “أحمد عمر زهران” من قرية دير أبو مشعل قضاء رام الله إضراب مفتوح عن الطعام منذ الثالث و العشرين من الشهر الماضي إضراباً مفتوحاً ضد اعتقاله الإداري ، بعد أن جدد له لمرتين دون تهمه .

وكان انضم في الأول من الشهر الجاري ثلاثة أسرى في سجن النقب انضموا لقافلة الأسرى المضربين وهم الأسير الطالب في جامعة بيت لحم “محمد نضال ابوعكر” (22عاماً) من بيت لحم وكان اعتقل بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين، والأسير “مصطفى الحسنات” من بيت لحم، وهو أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018 ، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، الأسير المقدسي “حذيفة بدر حلبية ” 33 عام من أبو ديس شرق القدس ، عن خوض معركة الأمعاء الخاوية، وكان أعيد اعتقاله بتاريخ 18/5/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى وجدد له مرتين.

وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى المضربين قبل فوات الأوان حيث إن أوضاعهم الصحية تتراجع بشكل سريع، وبدت واضحة عليهم علامات الهزل والضعف العام وصعوبة في الحركة والمشي واصفرار الوجه، كما يعانون من الدوخة وأوجاع بالرأس والمفاصل.

Load More Related Articles
Load More By Alaa Qadura
Load More In أسرى فلسطين

Leave a Reply

Check Also

إدارة فيسبوك تحظر حساب الإعلام المركزي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

بال تويت – رام الله أصدر الإعلام المركزي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن إدارة (فيسبو…