Home فرص خدمات موعد التوقيت الشتوي لعام 2018

موعد التوقيت الشتوي لعام 2018

6 second read
0
0

بال تويت – القدس

حدد مجلس الوزراء الفلسطيني ، خلال جلسته الاسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء، في رام الله، موعد بدء العمل في التوقيت الشتوي .

, قال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، إن مجلس الوزراء قرر بدء العمل بالتوقيت الشتوي فجر يوم السبت، الذي يوافق 27-10-2018، وذلك بتاخير عقارب الساعة 60 دقيقة.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق أن التوقيت الشتوي ، يبدأ منتصف ليلة 28 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وذلك بتأخير الساعة 60 دقيقة.

وأشارت الحكومة الإسرائيلية، إلى أن التوقيت الشتوي، سيستمر 152 يوماً.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي وتسقط الأمطار على مناطق واسعة من “البلاد” خلال الايام القادمة.

ويقول العديد من الكتاب والمغكرين إن التوقيت الشتوي هو التوقيت الصحيح، وهو ايضا العودة للتوقيت المناسب للانسان ولساعاته البيولوجية، على عكس التوقيت الصيفي الذي يأتي معه المضار ويأثر على الانسان سلبيا.

ويضيف عبيد أن التوقيت الشتوي مرتبط بنظام الشروق والغروب الشمسي وهذا يرتبط بجسم الانسان وبساعاته البيولوجية، فايقاع جسم الانسان وساعاته مرتبط بنظام الشروق والغروب للشمس، لذلك فإن الانسان يتأثر بالليل والنهار إذا قصر أو طال.

فمثلا في فصل الخريف ما بين الساعة الـ 10 والـ 11 مساء يبدأ جسم الانسان بفرز هرمونات بناء على حركة القمر والشمس، تساعد الانسان على النوم وهو معروف بهرمون النعاس، ويستمر الجسم بفرز هذا الهرمون حتى ساعات الفجر، وبعدها يتوقف ليشعر الانسان بضرورة النهوض من النوم، لذلك فان معظم حالات الوفاة تتم الساعة 6 صباحا لان الانسان يكون في اضعف حالاته المناعية في فصل الصيف.

التوقيت الصيفي يحرم الانسان من ساعة نوم بعد تشتيت فرز هرموناته، لذلك فان الانسان في هذا الفصل قليل التركيز ويعاني من ضعف، و قد يصاب بجلطات مميته. عكس فصل الشتاء الذي يتم فيه انجاز أكبر قدر من الاعمال الشخصيه والتمتع بالهدوء والتركيز المستمر.

والهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات العمل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

هنا يجب أن نفسر ماذا يحصل في الصيف والشتاء، ولماذا تتغير المواقيت بين الفصلين.

قسّم الجغرافيون الكرة الأرضية إلى خطوط طول وخطوط عرض، إذ تختص خطوط الطول بحساب المناطق الزمنية، فما هي “المنطقة الزمنية”؟

المنطقة الزمنية
تبلغ خطوط الطول على الكرة الأرضية 24 خطًا، كل خط يفصله عن الذي يليه 25 درجة، فتعتبر المنطقة الفاصلة بين كل خطين طوليين هي “المنطقة الزمنية” للدول التي تقع ضمنها.

ويعتبر “خط غرينيتش” هو الفاصل بين هذه الخطوط الطولية، فكلما ابتعدنا شرقًا عن خط غرينيتش كلما أشرقت الشمس في وقت أبكر، وهذا ما يفسر أن الصين وروسيا مثلاً تحتفل بالعام الجديد قبل أي بلد أوروبي بأكثر من ثماني ساعات، وتعتبر جزيرة “فيجي” في المحيط الهادي أول نقطة على سطح الأرض تستقبل الشمس، إذ يزداد التوقيت ساعة واحدة كل 15 درجة، ما يعادل خط طول واحد.

كيف بدأت فكرة التوقيت الصيفي؟
كان رئيس الولايات المتحدة، بنيامين فرانكلين، أول من طالب بتقديم الوقت ساعة واحدة في الصيف، في الدول الصناعية عام 1784، لكن اقتراحه قوبل بالرفض، وترجع الفكرة عنده إلى يوم عاد فيه إلى منزله لينام الساعة الثالثة فجرًا، لكن ضجيجًا أيقظه في الساعة السادسة صباحًا، ليصحو متفاجئًا بنور الشمس يملأ غرفته، فتساءل لو كان شروق الشمس تأخر ساعة أخرى لكان استطاع النوم زيادة.

ثم جاء البريطاني “وليم ولست” الذي كان صاحب شركة بناء، فاقترح التوقيت الصيفي أمام البرلمان البريطاني عام 1907، إلا أن أوروبا لم تنفذ هذا الاقتراح إلا في فترة الحرب العالمية الأولى، ثم عادت إلى التوقيت الرئيس بعد انتهاء الحرب، ولكنها لاحظت توفير الطاقة بكمية كبيرة خلال فترة التوقيت الصيفي، لأنها تعتمد على الاستفادة القصوى من ضوء الشمس.

لذلك يعتبر اعتماد التوقيت الصيفي منذ بداية فصل الربيع هو التغيير في التوقيت، بينما تغيير إلى التوقيت الشتوي بداية فصل الخريف هو عودة إلى الحالة الطبيعية، وإلى التوقيت العالمي.

ما هي الدول التي تعتمد التوقيت الصيفي
عندما بدأت مصادر الطاقة بالنفاد وخاصة النفط، تنبهت كثير من الدول وخاصة في أوروبا إلى ضرورة الاستفادة من ضوء الشمس لتوفير الطاقة، وأصبح عدد الدول التي تقدم توقيتها ساعة واحدة صيفا حوالي 87 دولة معظمها في أوروبا، إذ تبلغ 55 دولة أوروبية، 9 دول في الشرق الأوسط، 11 في أمريكا الشمالية، 5 في أمريكا الجنوبية، 4 في أوقيانوسيا، و3 في إفريقيا، بينما تعتبر اليابان الدولة الصناعية الوحيدة، التي لا تتبع هذا النظام.

Load More Related Articles
Load More In خدمات

Leave a Reply