Home تويتر تويتر فلسطين ما قصة هاشتاق #جوال_رجعولنا_النص مع المواطن الغزاوي ؟

ما قصة هاشتاق #جوال_رجعولنا_النص مع المواطن الغزاوي ؟

5 second read
0
0

بال تويت – غزة

يعيش الفلسطينيون في قطاع غزة حصارًا يعتبر من أخطر أنواع الحصار في العالم؛ في الاقتصاد والسياسة والمجتمع والفكر والتنقل والسفر، بل في تفاصيل حياتهم اليومية البسيطة، ما بين الاحتلال وبين الانقسام، ولكن هل تساهم الشركات الفلسطينية الخدماتية الخاصة في تخفيف أزمة المواطنين أم تزيد من حدتها؟

 

في ظل هذه الظروف الصعبة والمؤسفة التي يمر بها المواطن الغزي؛ فإن جلَ ما يحتاجه هو الحصول على “خدمة جيدة بأقل تكلفة ممكنة”، خصوصًا بعد أن أصبح هناك حالة من التنافس بين شركة “جوال” وشركة “وطنية موبايل”.

لكن ذلك لم يُقدم النوع المطلوب من المنافسة بين هذه الشركات لتوفير ما يحتاجه المواطن الذي يشعر بأنه يتم استغلاله، ولا أحد يتطلع لطموحاته واحتياجاته الفعلية، ليجد أمامه مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتعبير عن سخطه وغضبه حيال ذلك.

#جوال_رجعولنا_النص

قامت مجموعة “جيش السوشيال ميديا” بقيادة الناشط “حمادة شقورة” بتدشين هاشتاق #جوال_رجعولنا_النص الذي لاقى تفاعلًا كبيرًا بين المغردين الغاضبين من شركة جوال التي ألغت حملة تخدم المشتركين بشكل مفاجئ وإيقافها لخدمة استفسار المشتركين (111)، والذي تصدر قائمة أشهر الوسوم في فلسطين.

قصة الحملة

يقول حمادة شقورة: “منذ حوالي ثلاثة شهور، أطلقت شركة جوال حملة “النص شيكل معنا إلى معنا”، وهي بأنك تستخدم نصف شيكل من رصيد جوالك ثم تحصل على 30 دقيقة أو 30 رسالة ألو 30 ميجابايت حزمة إنترنت”، مكملًا: “بعدها بحوالي شهر، قامت شركة الوطنية بإطلاق حملة بنصف شيكل، تحصل من خلالها على 60 دقيقة أو 60 رسالة أو 60 ميجابايت”.

يتابع شقورة قوله: “وفي نفس هذا اليوم، أطلقت جوال حملة تحت شعار “ما بدها تفكير، جوال بتعطيك أكتر بكتير … مش بس دقايق! رسائل وانترنت كمان… بنص شيكل بس”، بهدف تزويد المشتركين ب 90 دقيقة مجانية، وما كان من وطنية إلا أن تطلق حملة “تسونامي التكسير” لتحصل على حزم لا محدودة ومكالمات لا محدودة.

وبخصوص حالة الغضب بين المشتركين، ذكر شقورة أن شركة “جوال” قامت بإلغاء حملتيها “بشكل مفاجئ” دون إعلام أو إِشعار المستخدمين بتاتًا، وسحب كافة أرصدتهم من هواتف المستخدمين الذين صُدموا بذلك حسب قوله.

وأضاف أنه على الفور قام مع أعضاء فريقه بتدشين هاشتاق يعبر عن استياءهم من وقف هذه الحملة، الذي جاء أيضًا قبل عيد الأضحى بأيام، على أمل أن تعلم إدارة الشركة بهذا الاستياء.

رد شركة “جوال”

برر “عمر شمالي”، مدير إدارة شركة “جوال” إقليم غزة إلغاء هذه الحملة بقوله: “تم إيقاف حملة 90 شيكل بعد انتهاء مدتها يوم 15 أغسطس، وإطلاق حملة جديدة بـ 10 شيكل مجانية من جوال (مكالمات، رسائل، انترنت ) مقابل كل شيكل يستهلكه المستخدم”.

وفيما يخص إيقاف خدمة استفسار المشتركين أمام “المشتركين” أنفسهم، نفى شمالي أن تكون الشركة قد أوقفت الخدمة بشكل كامل، وإنما كان الإيقاف مؤقتًا نظرًا لحجم الاتصالات الضخم، الذي استقبلته الشركة خلال الساعات الماضية على غير العادة.

كما أكد شمالي أن الشركة ما زالت مستمرة في طرح عروضها الخاصة بمشتركي جوال، والتي تحمل في الأيام القادمة العديد من المفاجآت.

وفي محاولة لإرضاء الجمهور في قطاع غزة؛ أطلقت شركة جوال حملة جديدة خاصة لمشتركيها في القطاع فقط باسم “عشرة شيكل علينا والشيكل عليك”، بحيث تمنحهم رصيد مجاني يوميًا بعد استهلاكهم شيكل واحد فقط.

مقارنة الأرقام بين “جوال” و”وطنية”

أصدر موقع “الاقتصادي” الفلسطيني تقريرًا حول أرقام أرباح ومبيعات كلًا من الشركتين بشكل أولي للربع الأول من عام 2018، وكانت النتيجة كما يلي:

صعد عدد مشتركي “جوال” في الربع الأول من عام 2018، بنحو 23 ألف مشترك، إلى 3.003 ملايين مشترك، صعودا من 2.980 مليون مشترك في الربع الأخير 2017.

فيما بلغ عدد مشتركي “وطنية” حتى نهاية مارس الماضي 1.205 مليون شريحة، صعودًا من 777 ألف شريحة في الربع الأول 2017، 1.002 مليون شريحة بنهاية 2017.

على الرغم من ارتفاع عدد مشتركي “جوال”، إلا أن حجم الإيراد الشهري في قطاع الاتصالات اللاسلكية قد تراجع بنسبة 9.9%.، وبلغ معدل الإيراد الشهري لشريحة الجوال الواحدة 5.53 دنانير أردنية (27.5 شيكل).

فيما صعدت إيرادات “وطنية” بنسبة 17.3% خلال نفس فترة المقارنة، وبلغ إجمالي إيرادات الشركة في الربع الأول من عام 2018، نحو 23.69 مليون دولار، صعودًا من 20.20 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2017.

إلا أن الإيرادات المسجلة خلال الربع الأول 2018، تعد الأعلى (وفق البيانات الربعية)، منذ إدراج الشركة في البورصة عام 2011.

 

غضب وسخط كبيرين على #شركة_جوال بسبب توقيف حملة “النص شيكل”

تقرير : مجد أبو ريا

 

Load More Related Articles
Load More In تويتر فلسطين

Leave a Reply