Home تويتر تويتر فلسطين هاشتاق #قانون_القومية يتصدر الترند الفلسطيني

هاشتاق #قانون_القومية يتصدر الترند الفلسطيني

1 min read
0
0

تويتر – القدس

غرّد ناشطون فلسطينيون وعرب على قرار “قانون القومية” الإسرائيلي الذي صادق عليه الكنيست بعد منتصف ليل أمس، منبهين إلى خطورة هذا القرار الذي ينص على أن “إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي”، ما ينفي حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه، وينص على أن هذا الحق على أرض فلسطين التي يسميها القانون “أرض إسرائيل”، مقصور فقط على “الشعب اليهودي”.

 

وغرد الناشطون تغريداتهم على مواقع التواصل الاجتماعي على هاشتاق #قانون_القومي”.

إحسان الفقيه كتبت: “#قانون_القومية الصهيوني يؤكد على التمسك بالهوية الدينية للكيان المحتل، تعمل الدولة على المحافظة على الميراث الثقافي والتاريخي والديني اليهودي لدى يهود الشتات.. ثم يأتي #صهاينة_العرب يريدون مسخ مناهجنا التعليمية وقيمنا وتراثنا وديننا تحت بنود التقدّمية والحداثة ولا دينية الدّولة”.

 

وغردت مجدى أبوسلامة: “كفلسطينيين، للأسف لسنا على بال أحد. #قانون_القومية من أخطر القوانين التي صادق عليها الكنيست الإسرائيلي بعد إقامة (دولة إسرائيل). #فلسطين من سيئ لأسوأ”.

وكتب الناشط علاء أبودياب ساخراً من ردة فعل أعضاء الكنيست العرب على القانون: “الكنيست أقر قانون القومية اليهودية، يعني هاي بلد لليهود.. قام أعضاء الكنيست العرب اللي بشاركوا بالكنيست بحجة منع القوانين العنصرية وتمثيل الفلسطينيين واسماع صوتنا، وقفوا بالكنيست ومزعوا اوراق القانون اللي توزعت عليهم..

بذكرني باللي بعصب على شرطي السير لما يخالفه وبقوم بمزع المخالفة.. عأساس هيك الشرطي بده يفقع قهر! طبعاً الشرطي بكون يضحك عليك.. لأنه دفتر المخالفات بيجي 3 نسخ، وحده الك، ووحده اله، ووحده للأرشيف.. بدك تمزع نسختك امزعها، ما هي الك.. واعمل حفلة وصيح انت حر.. المخالفة تسجلت، والدفتر معه، والأرشيف محفوظ.. ورح تدفعها زي الولد الشاطر”.

وأضاف أبودياب: “استقالة جماعية واستراتيجية نضال جديدة تقودوا فيها الجماهير لنيل حقوقها كانت رح تكون أقل رد، الاعتذار عن تضليل الناس وبيعهم كذبة التمثيل بالكنيست كان بكون رد ناضج اكتر.. اما تمزيع الاوراق والصياح بغيرش اشي الا لون مناخيركم! مناخيركم صارت حمرا ومدورة.. انتو مكانكم السيرك مش قيادة شعب!”.

الكنيست اقر قانون القومية اليهودية، يعني هاي بلد لليهود.. قام أعضاء الكنيست العرب اللي بشاركوا بالكنيست بحجة منع…

Posted by Alaa Abu Diab on Thursday, 19 July 2018

 

الصحافي خالد عيسى كتب “كيف يمكن اقناع شتلة مريمية في الجليل بـ يهودية الدولة؟ وما علاقة “الخبيزة” بخبز مصة؟ والعكوب بـ يعقوب؟ والجليل بـ جلعاد؟ وكيف لعرق زعتر ان يقبل التمييز العرقي؟ والهوية باليهودية؟ أحاول هذا الصباح ان اتخيل عمي الذي بقي في الناصرة يهودي، وابن عمتي في”كفر كنا” يجدّل خصلات شعره على طريقة حاخام يهودي.

صعب تزبط يا سيد نتنياهو.. لا تحتاج الهوية الى قانون لتعبّر عن هويتها… ولا يمكن لعصفور من عصافير الجليل ان يغرد بالعبرية، ولن يصيح ديك فلسطيني في مجد الكروم الا بالفلسطيني الفصيح، ولا يمكن لقرص فلافل في عكا الا ان ينفخ صدره مزهوا بفلسطينيته، ولن يسخن مسخن في سخنين الا في مطبخ فلسطينية، ولا يمكن لثوب مطرز بغير نقوش كنعانية ان يرقص الدلعونا ولا يمكن لظريف الطول ان يسرّح شعره الا في مسرح السرايا في يافا، ولن “ينط” من فوق سور عكا الا فلسطيني. أنت لن تكون الا صدفة في صفد في بلاد كل مواعيدها لم تكن يوما أرض الميعاد. لا تحتاج الهوية الى قانون لتعبّر عن هويتها”.

كيف يمكن اقناع شتلة مريمية في الجليل بـ يهودية الدولة ..؟وما علاقة " الخبيزة " بخبز مصة ؟.. والعكوب بـ يعقوب ؟ والجليل…

Posted by Khaled Issa on Thursday, 19 July 2018

 

وكتب الصحافي داود أبوضفلة متسائلاً: “ينادي المطبعون العرب بالسلام مع (إسرائيل) ويرفعون شعارات متخاذلة مع الصهيونية، واليوم يصفعهم الكنيست الصهيوني بإقرار #قانون_القومية الذي يمكن الاحتلال من تقرير المصير وأن فلسطين هي دولة الشعب اليهودي!! متى يستفيق قادة العرب من غفلتهم، وينتصرون للحق الفلسطيني بدلاً من التطبيع؟”.

 

 

وعقبت ديانا المغربي على القرار: “مصادقة “الكنيست” على #قانون_القومية هو إعلان حرب على الوجود الفلسطيني والهوية الوطنية الفلسطينية، وأحد حلقات التصفية المستمرة في حرب الإبادة والتطهير العرقي المستمر بحق شعبنا منذ 1947، والذي يشرعن سياسات الطرد للفلسطينيين وخصوصاً في الداخل والقدس. #قانون_القومية”.

 

 

 

Load More Related Articles
Load More In تويتر فلسطين

Leave a Reply