Home فلسطين تويت عرب 48 25 هزة أرضية بمنطقة طبريا خلال أقل من 24 ساعة

25 هزة أرضية بمنطقة طبريا خلال أقل من 24 ساعة

4 second read
0
0

بال تويت – طبريا

تعرضت منطقة شمال مدينة طبريا، لـ 25 هزة أرضية خلال أقل من 24 ساعة.

وأفاد راصد الزلازل في المرصد الوطني للزلازل ولاء عجعج ، بأنه منذ الساعة 2:05 من ظهر أمس، تعرضت المنطقة الواقعة شمال مدينة طبريا إلى 25 هزة أرضية، كان آخرها في 8:35 صباحا تقريبا بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر، والعمق البؤري للزلزال 2 كم أسفل سطح الأرض، وكان في بحيرة طبريا ويبعد قرابة 3 كم عن المدينة.

وأشار إلى أن السكان شعروا بـ 4-5 هزات أرضية فقط، وتراوحت قوتها بين 3-4 درجات على مقياس ريختر، وعمقها البؤري قريب من أسفل سطح الأرض، موضحا أن أقوى الزلازل كان في الساعة 12:42 فجرا، حيث بلغت قوته 4.3 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف أن الهزات التي فاقت قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر شعرت بها مساحة واسعة من المناطق شملت مدينة إربد الأردنية وجنوب لبنان وبعض المناطق في سوريا ومدينة جنين ومناطق من نابلس.

تجدر الإشارة إلى أن تقديرات كثيرة أشارت إلى احتمال وقوع هزة أرضية مدمرة، خاصة وأن تاريخ الهزات الأرضية التي تضرب هذه المنطقة، لوقوعها على الشق السوري الأفريقي، تتكرر بوتيرة مرة كل 90 إلى 100 عام. وكانت الهزة الأرضية المدمرة الأخيرة قد وقعت عام 1927.

يشار إلى أن المتحدث باسم ما يسمى “قيادة الجبهة الداخلية” الإسرائيلية، جيلي شنهر، كان قد أشار إلى أنه من المتوقع حصول هزة أرضية قوية، ولكن لا يمكن تحديد موعدها بدقة.

وفي أعقاب التقارير الكثيرة التي تحدثت عن عدم جاهزية دولة الاحتلال لهزة أرضية عنيفة، ادعى ما يسمى بوزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، أنه “لا يوجد دولة في العالم جاهزة بشكل تام لأي سيناريو طارئ”.

وأقر بحالة عدم الجاهزية، وقال “لسنا جاهزين بدرجة كافية. وعلى الدولة أن تمول التجهيز لذلك بشكل عاجل”. وبحسبه فإن وزارة الجيش، المسؤولة عن جاهزية الجبهة الداخلية، قدمت خطة مماثلة لتلك التي أعدها في عام 2014، والتي تقدر تكلفتها بنحو 5 مليار شيكل.

وقال أيضا: “يجب ألا ننتظر إلى حين وقوع هزة أرضية بقوة تزيد عن 7 درجات”، على حد تعبيره.

Load More Related Articles
Load More In عرب 48

Leave a Reply