Home متفرقات هو وهي خطوات اساسية لتعزيز ثقة الطفل بنفسه !

خطوات اساسية لتعزيز ثقة الطفل بنفسه !

8 second read
0
0

بال تويت – وكالات

تحرص الام و الاب في المجمل على تكوين شخصية قوية وثابتة وعزيمة قوية لدى الاطفال، كي يكونوا قادرين على مواجهة الحياة عندما يكبرون ويتحملون الشدائد التي قد يمرون بها. ومن هنا تكمن أهمية تعزيز ثقة الطفل بنفسه كي يتمكن من القيام بكل ما يجب فعله متكلاً على ذاته. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة نعرض لك أبرز طريقة تعزيز ثقة الطفل بنفسه كي تتمكني من مساعدة طفلك على بناء شخصيته الفريدة القوية.

 

ما هي افضل طرق تعزيز ثقة الطفل بنفسه؟

– عندما يرغب طفلك في التعبير عن رأيه واعتراضه على شيء ما أو رغبته في شيء ما، لا تحاولي اسكاته، إنما استمعي اليه ومن ثم ناقشيه في حال كان ما يقوله لا يتناسب مع ما تلقينينه اياه، وبهذه الطريقة تساعدينه على أن يفهم أن رأيه مسموع لدى الآخرين وعليه أن يعبّر عن رأيه باستمرار، ولكن في المقابل عليه أن يستمع الى الآخرين وأن يأخذ برأيهم ايضاً. فحيناً وافقي معه الرأي، وحيناً آخر عارضيه ليعتاد على أن يكون واثقاً من نفسه في محاورة الآخرين.

– كما أنه من المفترض أن تبدئي بجعله يتحمل بعض المسؤوليات المناسبة لسنه، وكلما تقدم في السن كلما جعلت هذه المسؤوليات أكثر وأكبر. فمثلاً يمكنك أن تبدئي بجعله يتحمل مسؤولية الغرفة الخاصة به، كأي يقوم بتنظيفها وترتيبها وفق ما يريد، وأن ينظم كتبه وحقيبته المدرسية، وأن يوضب ملابسه وينسقها في اليوم التالي أو عند الخروج من المنزل. بهذه الطريقة تعليمنه الطريقة الافضل للاعتماد على النفس في الاهتمام بشؤونه الخاصة.

– ايضاً من الطرق المتبعة في تعزيز ثقة الطفل في نفسه هي جعله ينخرط في النشاطات الجماعية، فلا تمنعي طفلك من اللعب مع الاطفال الآخرين الذين يقطنون بالقرب منك، أو اجعليه يشترك في بعض النشاطات الجماعية من رياضة وكشاف ومسرح وفن وغيرها، فهذه كلها تساعده على تنمية شخصيته بعيداً عنك وفي محيط جديد وغريب عنه، فتساعدينه بالتالي على تحسين قدرته على التواصل مع الآخرين.

– من الاساليب ايضاً التي تساعدك على تعزيز ثقة الطفل بنفسه نشير الى اهمية الاجابة عن مختلف تساؤلاته، فهذا الامر ضروري لاي طفل، فلا يمكنك أن تتجاهلي اي سؤال يطرحه عليك، بل من المفضل أن تجيبي وإن كنت لا تعرفين الجواب، فيمكنك باختصار ان تقولي له أنك لا تعرفين، ولكن احذري الكذب على الطفل. وبهذه الطريقة تساعدينه على عدم الخجل من طرح الاسئلة التي تشغل باله ما يسهل عليه التواصل في المستقبل.

Load More Related Articles
Load More In هو وهي

Leave a Reply